How to understand 4x4 Safaris organized by Club

كيف تفهم رحلات ال4×4 التى ينظمها النادى

ينظم قادة نادى صحارى سفارى الكثير من الرحلات لمالكى ال4×4 والتى تلبى احتياجات كل مستويات المهارة والهوايات. ولهذا كتبنا هذا الدليل البسيط لمساعدتك على الفهم والتقييم للمستويات المهارية المطلوبة فى كل رحلات ال4×4 للنادى.

The 4 very different levels/types of 4x4 Safaris. Any confusion of them will make the trip VERY DIFFERENT from your expectations and totally not suitable but you cannot change it if you commit to the trip with the Convoy's Crew Leader

بترتيب الصعوبة للسائقين من الأسهل الى الأصعب:-

  1. رحلات الاسترخاء (ريلاكس R): هذا النوع لا يحتاج الى أى نوع من أنواع مهارات القيادة الوعرة. رحلات الاسترخاء هى لجميع المستويات بغرض الاستمتاع بالمناظر وخصوصا البحيرات والغرود الغاية فى الجمال (وربما الخطورة لو خرجت على القواعد أو خرجت من المسار الذى يختاره القائد للرحلة)، والتعارف بين الأعضاء ولكن تظل سهلة القيادة وبدون أى مخاطرة. فى تلك الرحلات، لا يسمح لمالكى ال4×4 مهما كانت خبراتهم بالخروج عن المسار أو القواعد المعلنة فى اعلان الرحلة.
    لماذا تختار هذا النوع؟ المحترفين والفنيين من هواة القيادة الوعرة يختارون هذه الرحلات للاسترخاء مع الأصدقاء والأهل. أما المبتدئين وخصوصا ممن لم يجربوا السفارى من قبل فهى المستوى الأمثل لأول رحلة يجربون فيها قيادتهم فى سيارتهم فى الصحراء الحقيقية.
    لا يحتاج المشارك لأى رحلات مسجلة فى اللوجبوك الخاص به.
  2. رحلات المستوى الأول (1): فى هذا النوع من رحلات سفارى ال4×4 يقوم قادة الرحلة بأخذ بعض العقبات الصعبة فى جولتهم التى تتطلب بعض المهارات. مالك ال4×4 يجب أن يملك مجموعة متنوعة من المهارات ولو بسيطة. يتحمل القائد مسئولية كل المشاركين وراءه فى اختيار المسار بما يناسب مهاراتهم ومساعدتهم فى اجتيازها على أن تنفذ أوامره وفهم بارشادات النادى فهما عميقا. ويتحمل مالك ال4×4 مسئولية ركابه بالكامل ، وأن يكون مسئولا عن أن سيارته على أهبة الاستعداد بدون أعطال وكل وسائل أمانها سليمة.
    لماذا تختار هذا النوع؟ المحترفين يحبون هذا النوع الذى يحتاج فيه المشاركين الجدد مساعدات كثيرة من القائد وذوى الخبرة فى الرحلة. أما للمبتدئين فهذا هو النوع الذى يبدأون فيه اكتساب الخبرات الفنية للقيادة الوعرة واستعمال معداتها.
    ينصح بأن يكون لدى المشارك رحلة واحدة مسجلة فى اللوجبوج بتاع النادى على الأقل للاشتراك
  3. رحلات المستوى الثانى(2): فى هذا النوع من رحلات سفارى ال4×4 يقوم قادة الرحلة بأخذ بعض العقبات الصعبة فى جولتهم التى تتطلب بعض المهارات الفنية المتقدمة. يتحمل القائد مسئولية كل المشاركين وراءه الى حد ما وده باختيار المسار بما يناسب مهاراتهم المتقدمة ومساعدتهم فى اجتيازها على أن تنفذ أوامره وفهم بارشادات النادى فهما عميقا. ويتحمل مالك ال4×4 مسئولية ركابه بالكامل ، وأن يكون مسئولا عن أن سيارته على أهبة الاستعداد بدون أعطال وكل وسائل أمانها سليمة.
    لماذا تختار هذا النوع؟ يحتاج المحترفين لهذا النوع من الرحلات لتجربة امكانياتهم.
    ينصح بأن يكون لدى المشارك ثلاثة رحلات مسجلة فى اللوجبوك بتاع النادى على الأقل للاشتراك
  4. رحلات المستوى الاستكشافى (E): عندما يقرر القائد أن هذا هو مستوى رحلة ال4×4 فإن ذلك يدل على أن المهارات المطلوبة ليس لها سقف وأن خبرة ومهارات ومعدات السائق كافية لعبور تضاريس صعبة جدا وغاية فى الخطورة وأن مفاجاءاتها ومخاطرها المحسوبة ليست بالهينة. القائد فى هذه الرحلات يساعد ما أمكن فى شرح العقبات وخطورتها ولكن يتحمل مالك ال4×4 المشارك المسئولية كاملة عن نفسه وركابه وسيارته وأمانهم.
    لماذا تختار هذا النوع؟ لذوى الخبرة ، هذا هو النوع الذى يختبرون ويشحذون فيه مهاراتهم و ويجربون (بالاتفاق مع القائد) حركات ومهارات جديدة.
    ينصح بأن يكون لدى المشارك عشر رحلات مسجلة فى اللوجبوج بتاع النادى على الأقل للاشتراك